الثلاثاء، 10 مايو 2016

قراءات نقدية في البوم أحسائي ( ج 3 )



السابع و العشرون : ( 3 )
قراءات في البوم ( أصوات الطبيعة من حولنا )
للموسيقار : خالد أبو حشي
مقطوعة : ( أغنية الماء الطبيعية )
هل عرف أحدكم من قبل بأن الماء يغني ؟.
هل جاز لكم التعبير بالنغم والمقطع و النغم المتصل , و أعطتكم الفكرة صورة واقعية عن صناعة الصوت من خامة واحدة ؟ .
هل دريتم أو أحد أخبركم سابقاً بأن الماء يغني طبيعياً ؟.
هل فكر أحدكم بأن نقاط الماء المتقطعة من مصدرها , تأتي بموازين مستمرة ؟.
هل قال لكم أحد ما بأن زمن سريان الماء طبيعي جداً بانسيابية , وممكن أن يسرع أو يضغط , لكي يصدر نغمات سريعة , هي نفس سرعة النغمات الموسيقية الطبيعية ؟.
هل حزرتم يوماً من الأيام بأن تفرع انصباب الماء , لوحدة و مشترك و متعرج بحفيف و وشيش الهواء على الماء , و هل دققتم بأن نصف أصوات الهواء ممزوجة بنصف أصوات الماء , يحدثان وشيش ماء ؟.
هذا ما في عقلية الموسيقار خالد أبوحشي الموسيقية , قد أوصلها إلينا بالشرح و التفصيل , و كأنه أراد أن يقول بأن الماء يغني طبيعياً , وله نوتة موسيقية حقيقية و طبيعية , كنوتة الموسيقى .
الماء جزء من الطبيعة , يغني و هو يتصبب , أو يتلاطم به عبر الأمواج , أو في تصبب نافورة أو جدول أو شلال , وتنشرح النفس لسماعه و يروق بالها و تهدئ أعصاب المستمع لأغنية الماء الطبيعية .
في هذا المسرحية , مسرحية ( أصوات الطبيعة من حولنا ) , موسيقى حقيقية تعزف طبيعياً و تستمع طبيعياً , كما أنها تصدر و تعزف طبيعياً , و ما أجمل أغنية الماء , وما أفضل من سماعها طبيعياً و هي تطرب المستمع الإنسان , الذي يطرب بسماع الصوت الطربي , وهو لا يطرب الطبيعة المطربة , ولا حتى يستطيع أن يطرب الآلات الموسيقية .
أن هذه المؤثرات الصوتية لهذه المسرحية , التي عزفها الموسيقار خالد أبو حشي , أنها تعد كسابقة في المسرح و الموسيقى , وتوكد الارتباط الوثيق بين طبيعة الصوت , و تمثيل البشر المصنع , المُمَثِل بأجسام الناس طبيعياً .
أخيراً قياس النصاب :
1- الفكر الموسيقي : يفوق الوصف و أبداعي و لم يفعله أحد من قبل .
2- التنفيذ : بأدق التفاصيل و تعقيداتها , و أن الجعبة فيها المخزون الهائل لهذا الموسيقار .
3- رسم النوتة الموسيقية : طبيعي جداً , لنوت انهمار نقاط الماء , وطبيعة وشيش الهواء مدمج بصوت ا .
4- المسرى الفني : أنه رائق و متدفق طبيعياً و سلساً , منهمر بشاعرية , وأنه مسرى طبيعي جداً .
5- التوزيع لنقاط الماء المتصببة : يكاد يكون أصل عن العزف الأوركسترالي طبيعي , يساق و يقاد بأيدي المايسترو و التي منها كافة التوجيهات , لحركات انصباب الماء , ( أي حركات النوتة و عزفها بكل توجيه أوركسترالي ) .
6- تكنيك انهمار و انصباب الماء : 100% طبيعي له طبيعة أوركسترالية مجاري التصوير التعبيري , ومعطي تفاسير النغم تعابير قوامها الطبيعي , وليس هناك أي عيب يذكر , أنه عزف لموسيقار , و هذا ما نشيد و نشهد به .
7- نسبة الأكدمة : تفوق الوصف , وأنها كبحث موسيقي يقدم لأول مرة في الأحساء , وعلى مسامع موسيقارو العالم .
8- الرسالة المقدمة من المقطوعة : هي رسالة لحفظ ما الوجه من لوم الاكاديميين لهذا الشعب , وعبارة عن رد اعتبار و التوثيق للموروث الشعبي الطبيعي الثقافي و الاجتماعي .
9- القيمة الإنجازية : هي أنجاز يرفع أرصدة الفن الحساوي , و يناطح به فنونا لعالم كافة , وأنها رؤية أكاديمي أحسائي معين , بأن الفن الحساوي قادر على حمل المسؤولية , بأن يقدم في دور الاوبرا العالمية , فنحن جاهزون بهذه المقطوعة و المقطوعات القادمة , لموسيقار الأحساء الأول خالد أبو حشي .
أطرح أما أياديكم مقطوعة أغنية الماء للاستماع عبر هذا الفيديو :
https://youtu.be/7NDMZPKxgSI