السبت، 3 أكتوبر 2015

اللحن الحساوي

طرب على طريقة ما
الخامس عشر : كيف تأخذ الطرب من طبيعة أصوات ما ؟.
كيف تأخذ الطرب ؟ هذا سؤال قصير له الإجابة الطويلة , وما دمنا نتحدث بلغة الطرب , وعرفنا السذج في الطرب , و الحقيقيين الواقعين الصادقين للطرب , فأن الإجابة المختصرة القصيرة و العاجلة المستوية ( بالمايكرويف ) , و بكل صراحة : أنك لن تزعل إذا أجبنا : بأن سذج الطرب يجب عليهم أن يبتعدون عن الطرب , لأنهم دمار الحضارة مع الطرب سوياً . و يبقى علينا أن نحدد الإجابة الطويلة لهذا السؤال , للحقيقيين الواقعين الصادقين للطرب .
أولاً :أن طرب الطبيعة طويل جداً جداً , و لا ينتهي ألا أن تنتهي الطبيعة و تدمر , و بعدها لن يكون هناك طبيعة , لكي تصدر أصواتها الطربية الطبيعية لكي تطرب الإنسان , وأنها لا تطرب نفسها بنفسها , حتى لو كانت الطبيعة موجودة و حية . فإذا تستطيع أن تأخذ طرب الطبيعة , المعزوف لك مجانياً على طول و بدون تكلفة , تأخذه أي تسمعه بأذنك , محلى و مبهر ومزين بروائح الطبيعة المجانية , و عليه رسومات أشكال الطبيعة الخلابة , ببلاش تنظر و تستمتع بالنظر على طرب الطبيعة , بل و تؤنس نفسك بلمس أجسام الطبيعة و أنت تطرب منها و بها .

تستطيع أن تأخذ طرب الطبيعة , بدون تكلفة تذكر على طول و لا تنزعج منها , لأنك جزء من الطبيعة , و قد ألِفت أصواتها الطربية , وأصبحت هي جزء منك . وأنك لتشتاق لجزء مستقطع من الوقت , بالاستماع لأصوات الطبيعة , لكي تستمتع بطرب طبيعي متجانس مع طبيعتك البشرية , وقد تعزم على جلب أجزاء من الطبيعة , في منزلك لكي تعزف لك أصوات الشلالات و النوافير و اصوات الطيور , وتشاهد الأسماك الحية والمناظر الطبيعية , وتستطيع عمل حديقة مصغرة  ببيتك و فيها أصوات العصافير و النوافير .

 ومن الممكن أي لا يرضيك فقط الاستماع إلى أصوات الطبيعة , إلا أن تكمل بواقي هبات و هدايا الطبيعة لك بالروائح الطبيعية الطبية , وتحضر عطور طبيعية في منزلك , و قد لا تستأنس بكل ذلك , إلا أن تحضر إلى منزلك , أجزاء من الطبيعة لكي تشاهد أجسامها من صخور , ومن صور للطبيعة و من أسمك و طيور و حيوانات , لكي تشعر أنت بالطرب الطبيعي من حولك في بيتك , من عزف الطبيعة لطربها لك , و تشعر بأنك إنسان مُطْرَب من طرب الطبيعة من حولك .

 فما يمنعك من ذلك لا دين و لا إنسان , ولا سفيه ساذج في الطرب يدخل عليك منزلك و يحطم و يكسر طبيعتك !, التي جلبتها إلى بيتك , لكي تطرب و تستأنس أنت بأصوات الخير للطبيعة على طول زمنك , .. وأن فعلها مخبول ساذج سفيه , فأنك تستطيع أطلاق لقب ( مجنون ) عليه , أي مجنون من عالم الجان .. وأنه حتى الجان لديهم طرب طبيعي ,  يؤدون طربهم و يستأنسون به .

و أنه مع قل الحيلة , بعدم الاستطاعة بجلب الطبيعة في المنزل , للاستمتاع بطربها , فأن البعض يكتفي بتسجيل أصوات الطبيعة من حوله , ويستمع لها في منزله حين يشعر أنه لحاجة إلى ألاستماع لطرب الطبيعة , التى تعالجه و تشفيه من بعض أسقامه لو أراد ذلك , فالمريض ينصحه الأطباء بعد شفاءه من بعض الأمراض , ينصحه الأطباء للاستجمام في أحضان الطبيعة , ذلك لأن الطبيعة كريمة في طربها , صوت و مشهد و رائحة و مجسم طبيعي منظور .

 فما دمت أنت تحب طرب الطبيعة , فأنك سوف تعادي و تحارب سفيه الطرب الساذج , ولا تستمع إلى رأيه تجاه الطرب . وهناك من هم يستأنسون بالاستماع إلى الأصوات الطبيعية المصنعية , والصادرة من المحركات و المواطير , وهم الفنيين الذين يعملون في الوظائف الفنية التقنية , والمتصلة طبيعة أعمالهم بالمكائن و المواطير و كل جهاز له صوت مستمر .

 أنهم يطربون حقاً بطبيعة أصوات المكائن الي يعملون عليها , و يشعرون بأنهم مطرَبون طبيعياً , ذلك لأنهم استأنسوا هذه الأصوات , و اصبحت جزء من حياتهم الطبيعية في أعمالهم , بل وأن علماء الموسيقى الغربيين , عندما فطنوا لهذا الطرب المصنعي الطبيعي للآلات و المكائن , و حاجة الناس  الفنيين التقنيين لهذا الأصوات , لكي يشعرون بالسعادة و السرور , ولأنه طرب كباقي الطروبات , ...قام علماء الطرب الغربي , بتلبية طلب هؤلاء البشر الفنيين التقنيين , و اخترعوا لهم الآلات موسيقية , تصدر نفس أصوات المكائن التي يعملون عليها.

 وأنها آلات موسيقية تصدر أصوات إزعاج مستمر , و هذه الأصوات إذا اجتمعت مع بعضها البعض , ( أي صوت نشاز و صوت نشاز آخر و صوت نشاز ثالث مع صوت نشاز رابع ) , في حينه يعدم الصوت النشاز , وتحصل علمية تركيبة متآلفة من النشازات , تكون هذه التراكيب في حد ذاتها , عبارة عن تألف أصوات منسجمة مع بعضها البعض , و ليس للصوت الجميل مكان بين هذه الأصوات , ويكون الصوت الجميل بينهما نشاز , لأنه يخالف طبيعة كثرة النشازات المتآلفة ببعضها البعض .

 فأخترعوا علماء الموسيقى الغربية , جيتارات تصدر أصوات للآلات و المكائن , مثل : الهيفي ميتال جيتار , أي الجيتار الذي يعطي صوت الحديد الثقيل , و صوت الجيتار القتالي , ديسترويت جيتار , الذي يصد أصوات مخيفة توحي بالقتال , و صنعوا آلات الكي بوردات , التي تصدر الأصوات المشابهة لأصوات مكائن الآلات الثقيلة , ... وخرج في العالم طرب أسمه ( فن الطرب المصنعي ) , و سميت أنواعه ب الهيفي متل و الهارد روك و الميقا ميوزك ...إلخ , حتى أن عازفين و المطربين لهذه الفنون المصنعية التي ذكرناها , عندما يعزفون ذلك الطرب الطبيعي المصنعي , على آلاتهم التي تصدر الأصوات الفنية النشزة , يلبسون ملابس المصنع , و اكسسوارات المهنة الفنية التقنية , من أساور اصلها عبارة عن , أما واشر أو حلقة معدنية لماكينة ما , أو جنزير لمحرك ما طور , أو جلبة دائرية تغطي الثغرات بين آلتين متصلتين , لكي لا يخرج الزيت من بين الآلتين , .. و الخروج نهائياً بأشكالهم المصنعية الفنية , وهم مطربين بأصوات الآلات المصنعية , التي مثلوها على آلاتهم الطربية , و اصبحوا يعزفونها ويطربون بها لأنها موسيقى طبيعية , لأصوات المكائن التي تصدرها آلاتهم الموسيقية .


فما دام الطرب الطبيعي هو المطلوب , فأن أصوات الطبية مطلوبة , وكذلك أصوات الآلات المصنعية الطبيعية مطلوب كذلك , وهي جزء من حياة الناس الفنيين لا تستطيع منعهم منها , ولا تستطيع أن تصم آذانهم و هم يعملون و يكسبون قوت يومهم , تحت اصوات الآلات المصنعية التي استأنسوها , وأصبحت أصوات تشعرهم بالنشاط و الحيوية و الهمة في العمل , وتنشط ذاكرتهم و تشعرهم بأنهم أناس مهمون , و طربهم هو اصوات لآلاتهم التي يعملون بينها , فأنك لا تستطيع صم آذانهم ,عن الاستماع لأصوات المكائن الذين يعملون عليها , وإلى ستكون ساذج من سذج الطرب , نرجوك الابتعاد لكي لا تخرب حياة هؤلاء الناس .