الأحد، 20 يناير 2019

مطربين الأحساء

قواعد جديدة لأصول النقد الموسيقى فى كتاب ياسمين فراج


رغم أن هذا الكتاب يغلب عليه الطابع الأكاديمى والمتخصص, إلا أن القارئ العادى أو الذواقة سوف يجد فيه مايضيف إليه فى عالم الموسيقى والطرب والغناء.
كما أن الدراسات التى يحويها هذا الكتاب تربط بين الموسيقى وتشابكها مع المجتع فى فترات زمنية مختلفة ,وأنه من خلال تطور الموسيقى يمكن فك شفرات الشخصية المصرية وتطورها عبر الحقبتين الحديثة والمعاصرة. ومن خلال ممارستها لمهنة النقد الموسيقى على مدار ثلاثة عشر عاما تكشفت للمؤلفة الدكتورة ياسمين فراج الأستاذ بأكاديمية الفنون جوانب القصور فى الطريقة الغربية التقليدية المتبعة فى تحليل الموسيقى العربية الغنائية ولهذا توصلت إلى منهج تحليلى جديد. وقد أطلقت المؤلفة على هذه الطريقة (منهج الألفية لنقد الموسيقى الغنائية) نظرا لتوصلها لخطوات هذه الطريقة خلال العقد الأول من الألفية الثالثة وتم إشهار هذا المنهج بالمجلس الأعلى للثقافة فى 17ابريل 2011. وترى المؤلفة أن الموسيقى المصرية فى القرن التاسع عشر أدت دورا تعبيريا عن مضمون النص الشعرى إلى جانب تمسكها بالأداء الغنائى التطريبى الذى يعتمد على إبراز مهارات المؤدي، كما أن التطريب والمبالغة فى استعراض المهارات الصوتية كان سمة من سمات الغناء فى هذا القرن، فضلا عن أن تأثير الإيقاعات الأجنبية على الغناء المصرى كان ضعيفا جدا وأن ما يعرف بالغناء السياسى كان موجودا وإن ندر وجوده. وتقول أيضا: إن النمط السائد للموسيقى كان ذا خط لحنى منفرد، كما أن تبادل الثقافات بين مصر والدول المحيطة بها كان ملموسا وكان الفن واحدا من تلك الثقافات. وتضيف: إن ظهور تسجيلات بصورة المطربة «بمبة العوادة» فى بداية القرن العشرين يشير إلى أنها واحدة ممن عاصرن القرن التاسع عشر وبالطبع لم تكن الوحيدة، فقد كان هناك العديدات منهن–على سبيل المثال – المطربة ألمظ وهذا يشير إلى أن المجتمع المصرى فى تلك الحقبة لم يكن يعانى مشكلات عقائدية أوثقافية تحرم أو تمنع غناء السيدات. وأفردت المؤلفة نحو 80 صفحة للأغنيات الدعائية لمرشحى أول انتخابات رئاسية بعد ثورة25يناير2011فى مايوعام2012موضحة أنه على الرغم من كثرة الخطب والأحاديث المطولة عبر وسائل الإعلام بشتى أنواعها كوسيلة من وسائل الدعاية الانتخابية، فإنها لم تكن كافية لجذب الناخبين ولذلك كان من الضرورى البحث عن وسائل دعائية أخرى تضمن سرعة انتشار توجهات المرشح وتروج له بشكل جذاب وكانت الأغنية هى الوسيلة وشرحت بالتفصيل أربع أغنيات لثلاثة مرشحين فى أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير هم: محمد مرسى وأحمد شفيق وحمدين صباحى وتختتم المؤلفة كتابها بتناول أثر الموسيقى الأوروبية على الأغنية المصرية المعاصرة فى الألفية الثالثة.


الكتاب : المناهج النقدية في الموسيقي العربية

المؤلف : د. ياسمين فراج

الناشر : الهيئة العامة للكتاب 2016